عودة إلى موقع الجمعيةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هلال القمر وهلال الزهرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mars



ذكر عدد الرسائل : 115
العمر : 31
البلد : syria-damascus
تاريخ التسجيل : 03/09/2007

مُساهمةموضوع: هلال القمر وهلال الزهرة   الأحد 8 مارس 2009 - 5:12

صورة نادرة لاقتران هلال القمر بهلال كوكب الزهرة يوم الجمعة الماضية

......
المصدر  :  http://apod.nasa.gov/apod/ap090306.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رغد عادلي



انثى عدد الرسائل : 21
العمر : 27
البلد : سورية
تاريخ التسجيل : 08/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: هلال القمر وهلال الزهرة   الأحد 8 مارس 2009 - 23:59

الصورة كتير حلوة شكرا
بس سؤال...هاد الحدث بيصير كل أديش؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mahmoud Alamir



ذكر عدد الرسائل : 949
العمر : 29
البلد : Syria
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: هلال القمر وهلال الزهرة   الإثنين 9 مارس 2009 - 1:30

فعلا الصورة كتيير حلوة......بس اكيد الكاميرا فيها زوووم "رهيب" لحتى ظاهرة هلال الزهرة....ويمكن تكون مصورة عبر تلسكوب...شكرا أخ مارس..

وبالنسبة لسؤال الاخت رغد...اقتران القمر مع الزهرة....بيصير كل فترة...وما بيصير بشكل دوري....بس بظن انه هاد الاقتران هو من أكتر الاقترانات حدوثا........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hamaeconomics.com
د. فراس
مدير المنتدى


ذكر عدد الرسائل : 1300
العمر : 37
البلد : سوريا
تاريخ التسجيل : 15/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: هلال القمر وهلال الزهرة   الإثنين 9 مارس 2009 - 18:43

هذه الصورة حتماً ليست بواسطة كاميرا وإنما بواسطة تلسكوب لأنه لا توجد كاميرا قادرة على إظهار هلال الزهرة بهذا الوضوح..

وبالنسبة لاقتران الزهرة من القمر فإنه يحدث مرة كل شهر ولكن السؤال هو المسافة بينهما.. لأن القمر يلف السماء دورة كاملة خلال شهر قمري ويعود ليلتقي بكوكب الزهرة بعد شهر.. ولكن المسافة بينهما في السماء تتراوح بين عشر درجات قوسية وبين الاستتار الكامل (أي أن القمر يعبر أمام كوكب الزهرة ويحجبه عنا)..

والاقتران القريب ليس نادر الحدوث حيث يشاهد تقريباً كل سنة أو سنتين مرة واحدة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.saaa-sy.org
Hassan Aldib



ذكر عدد الرسائل : 651
العمر : 27
البلد : Syria-Hama
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: هلال القمر وهلال الزهرة   الثلاثاء 10 مارس 2009 - 11:17

فعلاً صورة رائعة جداً

أخت رغد
هالحدث متل ما قالولك بصير مرة كل شهر

و بإمكانك تعرفي الأحداث الفلكية مسبقاً و بدقة من خلال تحميل قائمة الأحداث الفلكية من موقع الجمعية
هي رابط الموقع الرئيسي
www.saaa-sy.org

قائمة أحداث هذا الشهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hamaeconomics.site-forums.com
mars



ذكر عدد الرسائل : 115
العمر : 31
البلد : syria-damascus
تاريخ التسجيل : 03/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: هلال القمر وهلال الزهرة   الثلاثاء 10 مارس 2009 - 20:12

شكراااااااا للجميع
بس عندي استفسار حول اطوار الزهرة....يا ريت اذا حدا عنده فكرة يفيدنا.....وكمان اذا في مقارنة بين اطوار القمر واطوار الزهرة....وشكرا سلفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mahmoud Alamir



ذكر عدد الرسائل : 949
العمر : 29
البلد : Syria
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: هلال القمر وهلال الزهرة   الأربعاء 11 مارس 2009 - 18:15

سؤالك كتيير حلو أخ مارس........وأنا كمان بضم صوتي لألك.....

على فكرة أنا من جديد لحتى عرفت أنو الزهرة ببين كهلال عبر التلسكوب....لأنو بالعين أو حتى بمنظار لا يمكن رؤية هلال الزهرة.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hamaeconomics.com
د. فراس
مدير المنتدى


ذكر عدد الرسائل : 1300
العمر : 37
البلد : سوريا
تاريخ التسجيل : 15/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: هلال القمر وهلال الزهرة   الأربعاء 11 مارس 2009 - 19:15

القمر يدور حول الأرض ويختلف توضعه بالنسبة للشمس ولذلك يظهر أطواراً مختلفة.. ولكن نظراً لأن الأرض يمكن أن تكون بين الشمس والقمر فإننا يمكن أن نشاهد القمر بدراً..

والزهرة يدور داخل مدار الأرض ولكن لا يمكن أن تقع الأرض بين الزهرة والشمس فلذلك لا يمكن أن يشاهد الزهرة "البدر" من الأرض.. ومن حيث المبدأ يكون الزهرة "بدراً" حين يقع خلف الشمس تماماً.. ولكنه في هذه الحالة لا يشاهد نظراً لأنه يضيع في وهج الشمس (إلآ في حالات الكسوف التام)..

بإمكانكم أن تتخيلوا الزهرة تتأرجح يمنة ويسرى أمام الشمس حين يتم النظر إليها من الأرض... وبالتالي حين تكون الزهرة أبعد ما يمكن عن الشمس (في السماء) فستظهر بشكل هلال كبير، وحين تكون أقرب إلى الشمس فتظهر بشكل هلال صغير.. وحين تكون خلف الشمس تظهر صغيرة الحجم بسبب بعدها.. والشكل التالي يوضح كل ذلك:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.saaa-sy.org
mars



ذكر عدد الرسائل : 115
العمر : 31
البلد : syria-damascus
تاريخ التسجيل : 03/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: هلال القمر وهلال الزهرة   الخميس 12 مارس 2009 - 6:41

شكرا د.فراس  ...وذكرتني بالمثل اللي يقول  : عند الدكتور فراس الخبر اليقين......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hassan Aldib



ذكر عدد الرسائل : 651
العمر : 27
البلد : Syria-Hama
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: هلال القمر وهلال الزهرة   الجمعة 13 مارس 2009 - 18:46

مشكور د.فراس

محمود فهمت ليش ما بتشوف الزهرة إلا هلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hamaeconomics.site-forums.com
Mahmoud Alamir



ذكر عدد الرسائل : 949
العمر : 29
البلد : Syria
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: هلال القمر وهلال الزهرة   الإثنين 16 مارس 2009 - 11:00

اي فهمت...شكرا د.فراس.....بس في أحد الأصدقاء المولع بالفيزياء....قلي مرة...انو ما وراء النجوم ينزاح زمنيا.!!!!انا ما فهمت كتير عليه.....بس قلي يعني وقت بيكون في كوكبات وراء الشمس ويكون هناك كسوف......نرى هذه الكوكبة بجانب الشمس وليس وراءها........والسبب برأيه...انزياحها زمنيا من وراء الشمس إلى جانبها...الكلام ربما غير دقيق...أرجو التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hamaeconomics.com
د. فراس
مدير المنتدى


ذكر عدد الرسائل : 1300
العمر : 37
البلد : سوريا
تاريخ التسجيل : 15/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: هلال القمر وهلال الزهرة   الإثنين 16 مارس 2009 - 19:46

انظر الصفحة 5 من مقالة (الفيزياء الحديثة في خدمة علم الفلك) في صفحة الموسوعة الفلكية..

وبعدها تنتناقش..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.saaa-sy.org
Hassan Aldib



ذكر عدد الرسائل : 651
العمر : 27
البلد : Syria-Hama
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: هلال القمر وهلال الزهرة   الإثنين 16 مارس 2009 - 19:51

أنا كمان رح أقرأ المقالة دكتور

و بعتقد أنه هاد نفس السبب يلي جعل الأيام اللازمة لدوران المشتري حول الشمس تختلف بحسب بعد الأرض عن الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hamaeconomics.site-forums.com
Mahmoud Alamir



ذكر عدد الرسائل : 949
العمر : 29
البلد : Syria
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: هلال القمر وهلال الزهرة   الثلاثاء 17 مارس 2009 - 2:17

إن شاء الله...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hamaeconomics.com
 
هلال القمر وهلال الزهرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجمعية الفلكية السورية :: علم الفلك النظري والرصدي :: الصور الفلكية والتصوير الفلكي-
انتقل الى: