منتدى الجمعية الفلكية السورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عودة إلى موقع الجمعيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

رحلة لرصد الدلويات

Mahmoud Alamir
محمد شيخ البساتنة
د. فراس
تركية
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تركية

انثى عدد الرسائل : 42
البلد : syria

رحلة لرصد الدلويات Empty
مُساهمةموضوع: رحلة لرصد الدلويات   رحلة لرصد الدلويات Icon_minitimeالأحد 27 أبريل 2008 - 20:08

ستقوم جمعية هواة الفلك برحلة رصد فلكية هي الأولى هذا الصيف لمراقبة وعد شهب الدلويات فعلى الراغبين بالمشاركة الأتصال بمكتب الجمعية على الرقم 6630246 حيث ستقام الرحلة يوم الأثنين وحتى ساعة متأخرة من يوم الثلاثاء لرصد هذا الهطل الشهابي أما الوجهة فلم تحدد بعد .
د. فراس
مدير المنتدى
د. فراس

ذكر عدد الرسائل : 1300
البلد : سوريا

رحلة لرصد الدلويات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة لرصد الدلويات   رحلة لرصد الدلويات Icon_minitimeالأربعاء 30 أبريل 2008 - 2:04

سيكون عشاق الهطولات الشهابية على موعد مع هطول الدلويات إيتا (Eta Aquardis) من بعد منتصف ليل الإثنين وصباح الثلاثاء الواقع في 6 أيار، وهو من أفضل الهطولات الشهابية في فصل الربيع. وبما أن القمر سيكون في طور المحاق فإن ظروف الرؤية يفترض أن تكون ممتازة، حيث يتوقع أن يصل معدل الشهب إلى 20-40 شهاباً في الساعة الواحدة، وقد يصل حتى 60 شهاباً في الساعة إذا كانت الظروف مثالية. تشاهد الشهب آتية من برج الدلو فوق الأفق الشرقي بعد منتصف الليل وحتى الصباح.
http://www.saaa-sy.org
د. فراس
مدير المنتدى
د. فراس

رحلة لرصد الدلويات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة لرصد الدلويات   رحلة لرصد الدلويات Icon_minitimeالسبت 3 مايو 2008 - 6:10

وإليكم ما قرأته اليوم حول هذا الموضوع:

في هذا العام يتوقع أن يصل معدل الهطول الشهابي إيتا الدلويات إلى ضعف القيم المعتادة، حيث أن هذا المعدل يرتفع وينخفض في دورة مدتها 12 سنة.. ويعود سبب هذه الدورية إلى أن كوكب المشتري (والذي يدور حول الشمس مرة واحدة كل 12 سنة تقريباً) يؤثر بجاذبيته على السحابة التي خلفها مذنب (هالي) وراءه والمسؤولة عن هذا الهطول، بحيث تتأرجح يمنة ويسرة في مدارها.. وبذلك يتبدل معدل الهطول حسب مرور الأرض في مركز هذه السحابة أو على أطرافها..

إليكم هذا التمثيل المتحرك الرائع للهطول الشهابي:

رحلة لرصد الدلويات Meteors_485

سيكون هطول هذا العام أفضل بالنسبة لسكان نصف الكرة الجنوبي.. ورغم ذلك يمكن لسكان النصف الشمالي مشاهدة عدد جيد من الشهب.. وتعتبر ظروف الرصد مثالية نظراً لغياب التلوث الضوئي الناجم عن القمر بشكل كامل كما ذكرت أعلاه..

تكون كوكبة الدلو مرتفعة بمقدار 15 درجة فوق الأفق عند الساعة الرابعة صباحاً.. وتعتبر الشهب في هذا الهطول من أسرع الشهب حيث تصل سرعتها إلى 250,000 كيلومتراً في الساعة.. ويبلغ متوسط القدر الظاهري لهذه الشهب 3، مما يعني أن من الممكن مشاهدة الكثير من الشهب الساطعة التي يبلغ قدرها الظاهري 0 أو 1 والتي تترك وراءها ذيلاً غبارياً..

ومن الجدير بالذكر أن هناك هطولاً شهابياً آخر ناجم عن مرور مذنب هالي، وهو هطول الجباريات الذي يشاهد في نهاية شهر تشرين الأول.. ولكنه أقل شدة من إيتا الدلويات..
محمد شيخ البساتنة

محمد شيخ البساتنة

ذكر عدد الرسائل : 234

رحلة لرصد الدلويات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة لرصد الدلويات   رحلة لرصد الدلويات Icon_minitimeالسبت 3 مايو 2008 - 14:27

طيب إذا عم يجي المذنب ليش ما عم نشوفو بس عم نشوف الشهب
مذنب هالي معروف بإنو بيجي مل يمكن 72سنة بأ كيف صارت هالشهي
د. فراس
مدير المنتدى
د. فراس

رحلة لرصد الدلويات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة لرصد الدلويات   رحلة لرصد الدلويات Icon_minitimeالسبت 3 مايو 2008 - 23:52

يا محمد يبدو أنك لا تميز بعد بين "المذنب" وبين "الشهاب" وبين "الهطول الشهابي" وهذه المصطلحات من الضروري جداً أن تعرفها وتميز بينها كهاوي فلكي.. ولذلك أرجو منك أن تقرأ المقالة الموجودة في الموقع وهي بعنوان "الشهب والنيازك" في صفحة الموسوعة الفلكية على الرابط التالي:

http://www.saaa-sy.org/pages/encyclo.html

وبعد قراءة المقالة أرجو أن تعود إلى هنا لكي نتناقش..

مع التحية..
Mahmoud Alamir

Mahmoud Alamir

ذكر عدد الرسائل : 949
البلد : Syria

رحلة لرصد الدلويات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة لرصد الدلويات   رحلة لرصد الدلويات Icon_minitimeالإثنين 5 مايو 2008 - 16:53

أنا عم ادخل بشكل مستمر عالمنتدى واليوم الاثنين لحتى عرفت بالخبر...أنا هلق بعرف أنو في هطول شهابي في 5 أيار بس كنت مستغرب أنو ما رح تنظموا رحلة لرصد هذا الحدث..لكن الآن قرأت الموضوع....يعني لو كان في شريط متحرك في المنتدى للإعلان عن هذه النشاطات بالإضافة لهذا الموضوع كان أفضل برأيي....مشكورين على جهودكم...
http://www.hamaeconomics.com
محمد شيخ البساتنة

محمد شيخ البساتنة

ذكر عدد الرسائل : 234

رحلة لرصد الدلويات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة لرصد الدلويات   رحلة لرصد الدلويات Icon_minitimeالإثنين 5 مايو 2008 - 18:35

انا كنت مفكر انو المذنب مو بقايا مذنب
شكرا دزفراس على الرابط
Hassan Aldib

Hassan Aldib

ذكر عدد الرسائل : 651
البلد : Syria-Hama

رحلة لرصد الدلويات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة لرصد الدلويات   رحلة لرصد الدلويات Icon_minitimeالإثنين 5 مايو 2008 - 18:49

أنا كأني رح أرصد الشهب على سطح البناية ما لم أتفق أنا و زميلي محمود على الذهاب إلى الرحلة و الاتصال بكم

بس ملاحظة لمحمد شيخ البساتنة:
وقت بدك تحط نقطة لازم تضغط shift

دزفراس >>> تكتب هكذا >>>> د.فراس
http://www.hamaeconomics.site-forums.com
A 7 M A D

A 7 M A D

ذكر عدد الرسائل : 116

رحلة لرصد الدلويات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة لرصد الدلويات   رحلة لرصد الدلويات Icon_minitimeالثلاثاء 6 مايو 2008 - 18:27

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Smile

طبعا انا حاولت وسهرت الليل من شان ارصد الهطول بس ما حالفتي الحظ بسبب الاضواء المدينة مع انو الجو كان تمام بس كانت الكوكبة على خط الافق الشرقي الجنوبي ومع هيك شفت القليل يلا خيرها بغيرها بس استمتعت وانبهرت بكوكب المشتري الرائع ولي ما شاف الهطول اكيد لمح العملاق بكبد السماء مو affraid
يلا ان شاء الله بشوف الهطول بتشرين بسوريا بصحبتكون !!! Idea

والسلام
mars

mars

ذكر عدد الرسائل : 115
البلد : syria-damascus

رحلة لرصد الدلويات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة لرصد الدلويات   رحلة لرصد الدلويات Icon_minitimeالأربعاء 7 مايو 2008 - 1:50

للاسف انا كمان ما حالفني الحظ ..ما شفت ولا نص شهاب..بس انبسطت بالمشتري كتير كوني شوفه اول مرة هالسنة.......
Hassan Aldib

Hassan Aldib

رحلة لرصد الدلويات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة لرصد الدلويات   رحلة لرصد الدلويات Icon_minitimeالأربعاء 7 مايو 2008 - 18:33

و الله أنا شفت كم شهاب

و فعلا أحمد أنا من كا يوم كنت بدي أسألكم شو هاد النجم الكبير ناحية الجنوب الشرقي يلي عم يطلع بعد نص الليل
و هي أنت عطيتني الجواب"المشتري"

بس ما حدجا خبرنا شو صار برحلة رصد الشهب بريحان
أماني

أماني

انثى عدد الرسائل : 356
البلد : دمشق

رحلة لرصد الدلويات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة لرصد الدلويات   رحلة لرصد الدلويات Icon_minitimeالثلاثاء 13 مايو 2008 - 0:45

بالحقيقة الرحلة كانت حلوة كتير وانبسطنا فيها، ولكن للأسف لم أرى ولا شهاب ربما تكون المشكلة بالشهب لأنها ربما كانت قليلة، أو ربما تكون المشكلة بعيوني وصار لازم أراجع دكتور عيوني.
لكن عدد من الذين ذهبوا بالرحلة رأوا على الأقل شهاب واحد.

وقد قمنا بعدة فعاليات بالرحلة فقد سمعنا عدة محاضرات علمية، بالإضافة إلى إننا رصدنا بالعين المجردة وبالتلسكوب كوكب المشتري والمريخ وزحل.

كما رأينا بعض الكوكبات النجمية في السماء.
وأكثر كوكبة سعدت برؤيتها هي كوكبة العقرب، حسيت كأنها مرسومة رسم بالسماء، لأننا كنا قد تحدثنا عنها سابقاً بالمنتدى في علم الفلك الرصدي.

وقد فوجئت بالرحلة بعدد النجوم الكثيرة الموجودة في السماء، وعرفت كم أن ضوء المدينة مزعج، لأنني من البيت لا أرى إلا عدداً قليلاً من النجوم.
Hassan Aldib

Hassan Aldib

رحلة لرصد الدلويات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة لرصد الدلويات   رحلة لرصد الدلويات Icon_minitimeالخميس 26 يونيو 2008 - 16:57

معناتها أنا منيح أني اسنطعت أن أرصد شهاب واحد ليلتها

و مشان المشتري فعلا كتير هائل الحجم
و كوكبة العقرب كتير ساطعة و في منتصفها قلب العقرب الجميل

و إنشالله الحلة القادمة منكون معكم........ سلام

رحلة لرصد الدلويات
صفحة 1 من اصل 1